بورش علامة ذهبية .. وتاريخ عريق
يتسائل العديد من عشاق السيارات في العالم عن السر الخفي
وراء العلامة العريقة " بورش " وما أسباب إرتفاع سعرها والذي قد يتجاوز
المليون دولار لبعض الموديلات ، وحرص الشركة دائما على إصدار أعداد محدودة جدا كل
عام لتصل بذلك إلى صفوة المجتمع من المشاهير ونجوم الفن والرياضة
السطور
التالية تحمل إجابة لمعظمة التساؤلات
بداية : ما معنى كلمة " بورش "
ولما تم إختيار هذا الشعار ؟
تأسست شركة " بورش " عام 1931 وكانت تهتم بتطوير السيارات والإستشارات فقط ، وتأتي بورش من منطقة Zuffenhausen في مدينة Stuttgart عاصمة ولاية Baden-Wurttemberg في المانيا. وتأخذ اسمها من مؤسسها Ferdinand Porsche
تم استيحاء تصميم شعار بورش من شعار ولاية Wurttemberg للشعب الحر, كانت جزء من المانيا-فايمر (بالألمانية:
Weimarer Republik) التي نشأت عام 1919 واستمرت لـ 1933 كنتيجة الحرب العالمية الأولى.
وكانت Stuttgart هي عاصمة
الولاية, والتي يحتوي شعارها على الحصان
من هو مؤسس " بورش" ؟
المهندس الألماني العظيم فيرديناند بورش , وكان يعتبر من أكبر المهندسين العسكريين حيث قام بتصميم دبابات Tiger I, و Tiger II و Elefant ، ثم إنتقل إلى صناعة السيارات فقام بصناعة اول سيارة هجينة, وصمم اول فولكس واجن Beetle, بالاضافة الى بعض سيارات بورش الاولى. وقام ايضاً بتصميم مرسيدس بنز Tropfenwagen, وهي اول سيارة سباقات بمحرك يقع في الوسط وذات دفع خلفي.
وفي عام 1898, كان فيرديناند بورش يعمل لدى شركة Jakob
Lohner & Co,
وهي شركة تقوم بانتاج الشاسيه لسيارات ملوك النمسا, وانجلترا, والسويد. اثناء عمله
في هذه الشركة قام بتقديم اول سيارة نقل بمحركات كهربائية سميت بـ Toujours-Contente. قام بتركيب محركين كهربائيين بجانب
الاطارات الامامية ويتم تزويدها بالطاقة عن طريق الكهرباء, بعد ذلك تم تركيب محركين
اخرين في الاطرات الخلفية لتصبح بدفع رباعي.
واثناء عمله في نفس الشركة, قام بتقديم اول سيارة هجينة في
عام 1901.كانت السيارة Mixte, المزودة بمحرك احتراق مركب بجانبه محرك كهربائي.
قام فيرديناند بورش بإنشاء الشركة في شهر ابريل من عام
1931 بإسم Dr. Ing. h.c. F. Porsche GmbH. بمساعدة مالية من بضعة رجال اعمال ومحاميين, وتمكن ايضاً من احضار
بعض اصدقائه الذين تعرف عليهم في الشركات التي عمل لديها سابقاً, منهم ابنه Ferry
Porsche.
في عام 1933 في معرض برلين للسيارات, اعلن رئيس المانيا Adolf
Hitler عن نظامين جديدين
هما: انتاج سيارة الشعب او (فولكس واجن) بالألمانية وتكون شبيهة بتصميم فيرديناند Type
12 السابق, اراد هتلر
من هذه السيارة ان تكون لألمانيا وشعبها سيارتهم الخاصة, وكل الماني يمتلكها في المستقبل.
النظام الاخر هو تنظيم برنامج لسيارات السباق وتطوير صناعة السيارات الرياضية السريعة.
هذا الاعلان فتح مشروعين لبورش.
اول مشروع استلمته بورش من هتلر كان في عام 1934 لتصميم سيارة
الشعب, وتم الانتهاء من نموذجين لها في عام 1935. بعد ذلك تم عرض عدة نسخ اختبارية
مابين عام 1936 و 1939, وبهذا صممت الشركة اولى سياراتها وهي فولكس واجن Beetle. وتم بناء مدينة KDF-Wagens (مدينة Wolfsberg حالياً) لمصانع فولكس واجن. ولكن بسبب الحرب العالمية
الثانية, تم تخصيص المصانع لإنتاج سيارات عسكرية. وقام بورش بتصميم دبابات حربية. وتم
بناء سيارات عسكرية على اساس فولكس واجن Beetle.
بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في عام 1945, سقط مصنع
انتاج “سيارة الشعب” في مدينة KDF-Wagens بأيدي البريطانيين, وسقط فيرديناند بورش من كرسي
الادارة للمصنع, واستلمها الرائد العسكري البريطاني Ivan Hirst. وفي شهر ديسمبر يوم 15 من نفس العام,
تم القاء القبض على فيرديناند بورش بتهمة جرائم حربية. واثناء اعتقاله, قرر ابنه Ferry
Porsche بالعمل على سيارته
الخاصة لأنه لم يجد سيارة تعجبه لشرائها. وقام بتصميم بورش 356, وهي تعتبر سيارة بورش
الاولى لانه تم انتاجها عن طريق الشركة نفسها وبيعها لوكلاء المانيين. تم تصنيع السيارة
في مدينة Gmund بالنمسا, ثم انتقل المصنع لمدينة Stuggart في المانيا. وتوقف انتاج 356 في عام 1965 حينما استبدلت
بموديلات بورش الحالية 911.
علاقة بورش بفولكس واجن كانت قوية, بداية من فولكس واجن Beetle التي صممها فيردناند بورش. وفي عام 1969, تعاونت
الشركتان في انتاج VW-Porsche 914
وفي عام 1976, بورش قدمت 912 و 924, والتي استخدمت كثير من
مكونات اودي وتم بنائها في مصنع خاص بأودي, مثل بورش 944 ، وفي عام 2002, قدمت بورش
سيارتها كايين, والمبنية على اساس فولكس واجن طوارق واودي Q7.
في عام 2005, قامت بورش بشراء 18.65% من مجموعة فولكس واجن.
ورفعت من هذه النسبة في عام 2007 لتصل 30.9%, و وفقاً للقوانين الالمانية, بهذه النسبة
تمتلك بورش مجموعة فولكس واجن. ولكن قامت الشركة بإعلان انها لا تريد ان تستلم مسؤولية
المجموعة, فقد صرحت انها لا تريد بهذه النسبة الا ان تبتعد عن خطورة امتلاك مجموعة
فولكس واجن لبورش. قامت بورش بهذه الخطوة بعد ان ازيح بما يسمى بـ “قانون فولكس واجن”
الذي ينص على ان لا تمتلك اي شركة على اكثر من 20% من حقوق مجموعة فولكس واجن.
في عام 2008, زادت بورش من نسبة املاكها في المجموعة بـ
4.89%, وكانت ستمتلك شركة اودي, ولكن ارادت بورش ان تبقي المجموعة كما هي.
في عام 2009, وقع رئيس مجموعة فولكس واجن اتفاقاً مع بورش
على ان يتم تكوين مجموعة شركات سيارات مشتركة بينهما ولكن بقيادة مجموعة فولكس واجن,
واتفقا ان تأخذ فولكس واجن نسبة 49.9% من بورش بنهاية عام 2009.
هذا قاد الى امتلاك فولكس واجن لبورش بالكامل في عام
2012 شهر يوليو, حينما اشترت مجموعة فولكس واجن بقية الاسهم لتصبح المالك الرسمي لبورش.
تم شراء الـ 50.1% الباقية بقيمة 5.6 مليار دولار.
"بورش " سيارات وطائرات
لم تدخل بورش مجال الطائرات كفورد ورولز رويس, لكن قامت بإنتاج
محرك PFM 3200 مستوحى
من محركات بورش 911. المحرك مكون من 6 اسطوانات موزعة افقياً كانت تستخدمه شركات صناعة
الطائرات الخفيفة في عام 1950.
للمزيد تابعونا على موقع سيارات اليوم
بورش علامة ذهبية .. وتاريخ عريق
Reviewed by Unknown
on
6:23 ص
Rating:
ليست هناك تعليقات: